ورشة عمل حول علاقة الهيئات المحلية مع مزودي الخدمات

17 نوفمبر 2022
ورشة عمل حول علاقة الهيئات المحلية مع مزودي الخدمات

عقد اتحاد الهيئات المحلية ورشة عمل منصة المجالس القروية في منطقة الوسط حول علاقة الهيئات المحلية مع مزودي الخدمات، بهدف إعادة تفعيل أعمال المنصة واختيار أعضائها الممثلين عن الهيئات المحلية من ناحية، واستعراض حيثيات علاقة الهيئات المحلية بمزودي الخدمات من ناحية أخرى، وجاء ذلك بحضور 37 ممثلًا من رؤساء وموظفي المجالس القروية في منطقة الوسط.

 

وافتتح مدير وحدة الدعم الفني والقانوني في الاتحاد م. عفانة ورشة العمل بالترحيب بكافة الحضور، مقدمًا نبذة تعريفية عن عمل الاتحاد والأدوار التي يضطلع بها والمشاريع الجاري تنفيذها، إضافة إلى دور وحدة الدعم الفني والقانوني المتمثل في تقديم الدعم والإسناد للهيئات المحلية من خلال البرامج والأنشطة التي تستهدف تعزيز قدرات الهيئات المحلية بكافة مكوناتها، وتمثيل الهيئات المحلية على المستويين المحلي والدولي، وتقديم الخدمات الاستشارية للأعضاء في الجوانب الفنية والقانونية بما يعزز قدراتها والصلاحيات الممنوحة لها والحفاظ على سلامة أدائها من النواحي القانونية.

 

ومن جانب وزارة الحكم المحلي، أكد مدير عام الحكم المحلي في محافظة رام الله والبيرة د. عزام الحجوج التزام الوزارة بتقديم كامل الدعم للمجالس القروية من أجل تعزيز تقديم الخدمات مع المتابعة الكاملة للمعيقات والتحديات التي توجهها في مجتمعاتها المحلية، مشيرًا إلى أن العلاقة التشاركية مع الاتحاد ستسهم في تعزيز العمل مع المجالس القروية للتغلب على كافة المعيقات والتحديات.

 

فيما قدّم مسؤول اللامركزية المالية في الاتحاد زياد الطويل عرضًا حول العلاقة بين الهيئات المحلية ومزودي خدمات الكهرباء والماء والاتصالات، موضحًا إشكالية هذه العلاقة وإمكانيات صياغة حلول استراتيجية لحل كافة الإشكاليات بما يضمن تعديل الإطار القانوني الناظم بشكل منصف للهيئات المحلية.

 

جدير بالذكر أن ورشة العمل هذه تأتي ضمن مشروع منصات تبادل الخبرات بين الهيئات المحلية الذي يتم تنفيذه بالشراكة ما بين الاتحاد وبرنامج إصلاح الحكم المحلي في مؤسسة الـ GIZ. علمًا بأنه يضم خمس منصات هي: منصة الهندسة والتخطيط، منصة الإدارة المالية، منصة العلاقات العامة، منصة المجالس القروية، ومنصة الإبداع والابتكار.