اتحاد الهيئات المحلية يوقع اتفاقية منحة مع الوكالة البلجيكية للتنمية ENABEL

17 أغسطس 2022
اتحاد الهيئات المحلية يوقع اتفاقية منحة مع الوكالة البلجيكية للتنمية ENABEL

وقع اتحاد الهيئات المحلية ووكالة التنمية البلجيكية (ENABEL) منحة لدعم الاتحاد في تنفيذ مشروع خطة عمل الاتحاد متعددة السنوات 2022 – 2025 (MAAP)، بما يتضمن دعم جهوده في توطين أهداف التنمية المستدامة مع التركيز بشكل خاص على القضايا البيئية وقضايا التغير المناخي، إضافة إلى تعزيز دور الاتحاد في إسناد وتطوير وتمثيل الهيئات المحلية.

ووقع الاتفاقية المدير التنفيذي للاتحاد م. عبدالله عناتي والممثل المقيم عن وكالة التنمية البلجيكية في فلسطين والأردن كريستال جوكيه في مقر الاتحاد بمدينة رام الله، بحضور رئيس الاتحاد م. موسى حديد، ومن برنامج إصلاح قطاع الحكم المحلي في وكالة التنمية البلجيكية مديرة البرنامج سيرين أبو جاموس، وخبير قطاع الحكم المحلي عدي الجعبري ومدير الإعلام يحيى مسودة، ومديرة البرامج الخاصة بالمناطق المسماة (ج) والحكم المحلي في الاتحاد الأوروبي جنين أبو عزام، والمستشار الفني في برنامج الإصلاح في قطاع الحكم المحلي في المؤسسة الألمانية للتعاون الفني (GIZ) إيميل غوري والطاقم التنفيذي للاتحاد.

وأعرب المدير التنفيذي م. عناتي عن ترحيبه بالجهد والمساهمة المشتركة من كافة الشركاء لدعم الاتحاد في تنفيذ مشروع MAAP، قائلًا إن منحة وكالة التنمية البلجيكية هذه تعتبر مرحلة تقديمية لتعاون أكبر من أجل فتح الآفاق أمام الهيئات المحلية  وتوفير فرص أوسع لرفع كفاءة العاملين فيها من خلال تعزيز تبادل الخبرات وتوفير فرص محلية ودولية.

ومن ناحيتها، أوضحت جوكيه أن بلجيكا وفلسطين وقعوا على برنامج تعاون مشترك للسنوات الخمس المقبلة يتركز عمله على جعل فلسطين أكثر خضرة ودعم الشباب الفلسطيني وتوفير فرص عمل لهم، وأكدت أن الاتفاقية هذه ما هي إلا بداية لتعاون أكبر وأوسع مع الاتحاد كونه شريكًا استراتيجيًا ورئيسيًا في صنع السياسات وتحديد الأولويات ذات العلاقة بقطاع الحكم المحلي في فلسطين.

وبموجب الاتفاقية، فإن برنامج (LGRP II) سيدعم الاتحاد في تطوير واعتماد خطة توطين أهداف التنمية المستدامة وتنفيذها، ورفع وعي الهيئات المحلية في القضايا البيئية والتغير المناخي، وتعزيز تعاون الهيئات المحلية في تقديم الخدمات والتنمية التشاركية المحلية، وتحسين المساهمات في التكامل الإقليمي، خاصة في المناطق المسماة "ج".