إطلاق مشروع خطة عمل اتحاد الهيئات المحلية متعددة السنوات 2021 – 2025

09 يونيو 2022
إطلاق مشروع خطة عمل اتحاد الهيئات المحلية متعددة السنوات 2021 – 2025

أطلق اتحاد الهيئات المحلية بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي مشروع خطة عمل الاتحاد متعددة السنوات (MAAP) 2021 - 2025، خلال الاجتماع الذي عقد في مقر الاتحاد بمدينة رام الله، بحضور كل من رئيس الاتحاد م. موسى حديد، ورئيس قسم التنمية الاقتصادية والمياه/ الطاقة والمنطقة "ج" في الاتحاد الأوروبي تشارلز رادو، ومدير البرامج في الاتحاد الأوروبي عمار الخطيب، ومديرة البرامج الخاصة بالمناطق المسماة (ج) والحكم المحلي في الاتحاد الأوروبي جنين أبو عزام، ومديرة برنامج الإصلاح في قطاع الحكم المحلي في المؤسسة الألمانية للتعاون الفني (GIZ) إيفون مولر والمستشار الفني إيميل غوري، ومديرة برنامج إصلاح قطاع الحكم المحلي في الوكالة البلجيكية للتنمية ENABEL سيرين أبو جاموس والخبير في قطاع الحكم المحلي عدي الجعبري، والمدير التنفيذي للاتحاد م. عبد الله عناتي ومدير عام التخطيط والسياسات من وزارة الحكم المحلي عهود عناية،  بالإضافة إلى طاقم الاتحاد.

 

وأوضح رئيس الاتحاد م. حديد لاحقًا لترحيبه بالحضور أن هذا المشروع هو الركيزة الأساسية للاتحاد في عمله خلال الأعوام المقبلة، كونه متصل بالأولويات الاستراتيجية لـلاتحاد وأولويات قطاع الحكم المحلي في فلسطين وكذلك جدول الأعمال العالمي للتنمية المستدامة 2030، مثمنًا دور الاتحاد الأوروبي على مدار السنوات الماضية الهادف إلى دعم اللامركزية في فلسطين من خلال دعم قطاع الحكم المحلي، مشيرًا إلى أن الاتحاد سيستمر وسيكثف عمليات الضغط والمناصرة والتمثيل بالتناغم مع كل من وزارة الحكم المحلي وصندوق تطوير وإقراض الهيئات المحلية كشركاء أساسيين، كما أشار الى أهمية تواصل وتكثيف دعم الاتحاد الأوروبي للسلطة الوطنية الفلسطينية على كافة المستويات.

 

ومن ناحيته، هنأ رئيس قسم التنمية الاقتصادية والمياه/ الطاقة والمنطقة "ج" في الاتحاد الأوروبي تشارلز رادوت اتحاد الهيئات المحلية على المرحلة التي نجح في الوصول إليها قائلًا "نحن اليوم نهنئكم حيث نحتفل بشكل مشترك بدعمنا للاتحاد كعنصر بالغ الأهمية في قطاع الحكم المحلي، إن تمكين الاتحاد يؤدي بالضرورة إلى تعزيز قدرته في أداء مهامه وأدواره لصالح الهيئات المحلية وجنبًا إلى جنب مع وزارة الحكم المحلي  من أجل النهوض بقطاع الحكم المحلي في فلسطين".

 

وجددت مديرة برنامج إصلاح قطاع الحكم المحلي في الوكالة البلجيكية للتنمية سيرين أبو جاموس تأكيدها على استمرار دعم الاتحاد كونه شريكًا استراتيجيًا ورئيسيًا يعمل بشكل واضح على تعزيز قدرات ومساهمة الهيئات المحلية في عمليات الحكم والتطوير في قطاع الحكم المحلي.

 

ومن ناحيته، أثنى المستشار الفني من برنامج الإصلاح في قطاع الحكم المحلي في المؤسسة الألمانية للتعاون الفني (GIZ) إيميل غوري على جهود الاتحاد معربًا عن اعتزازه بالشراكة التي تجمع ما بين الاتحاد والبرنامج لا سيما من خلال الدعم المستمر لوحدة الدعم الفني والقانوني لدى الاتحاد وبرنامج منصات تبادل الخبرات الذي يتيح للهيئات المحلية عديد من الفرص والأفق من أجل تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين.

 

وفي ختام اللقاء، استعرض المدير التنفيذي م. عناتي أبرز التدخلات التي سيتم تنفيذها من خلال المشروع، لا سيما تلك المتعلقة في بشبكة العلاقات الدولية الواسعة التي يتمتع بها الاتحاد وما توفره من فرص للهيئات المحلية للحصول على شراكات دولية مع نظيراتها حول العالم.

 

جدير بالذكر أن مشروع MAAP 2021 – 2025 يتم تنفيذه بمساهمة إجمالية  بقيمة 2,144,097 يورو بتمويل أساسي من قبل الاتحاد الأوروبي ومساهمة من المؤسسة الألمانية للتعاون الفني (GIZ) والوكالة البلجيكية للتنمية (ENABEL) والاتحاد الفلسطيني للهيئات المحلية. وقد تم تصميم المشروع لتعزيز دور الاتحاد كممثل للهيئات المحلية ولتعزيز تعاون الهيئات المحلية في تقديم الخدمات والتنمية التشاركية المحلية، وتحسين المساهمات في التكامل الإقليمي، لا سيما في المنطقة المسماة "ج" بحيث تتوافق الأهداف المحددة للمشروع مع الخطة الاستراتيجية لاتحاد الهيئات المحلية.