اختتام سلسلة من اللقاءات الإرشادية لمجالس الهيئات المحلية المنتخبة للعام 2021

27 فبراير 2022
اختتام سلسلة من اللقاءات الإرشادية لمجالس الهيئات المحلية المنتخبة للعام 2021

اختتم اتحاد الهيئات المحلية سلسلة من اللقاءات الإرشادية لمجالس الهيئات المحلية للعام 2021 التي نظمتها وزارة الحكم المحلي بالشراكة مع الاتحاد وبتمويل من برنامج الإصلاح في قطاع الحكم المحلي مؤسسة الـ GIZ، جاء ذلك بحضور 855 مشاركًا من رؤساء وأعضاء المجالس المحلية المنتخبة.

وقال رئيس اتحاد الهيئات المحلية م. موسى حديد خلال افتتاحه سلسلة اللقاءات الإرشادية في محافظة القدس "إن عمليات البناء والتطوير مستمرة بجهود كافة مكونات قطاع الحكم المحلي بالرغم من التحديات والصعوبات التي تواجه عمل الهيئات المحلية"، مشددًا على أهمية الدور الذي تقوم به الهيئات المحلية في محافظة القدس على صعيد تقديم الخدمات لأبناء شعبنا وعلى صعيد الحفاظ على السلم الأهلي، بالرغم من الظروف الصعبة والعراقيل التي يحاول الاحتلال من خلالها إيقاف عجلة التنمية المحلية الشاملة.

وأكد وزير الحكم المحلي م. الصالح أن إطلاق هذه السلسلة من اللقاءات الإرشادية والتوعوية للهيئات المحلية من محافظة القدس، يأتي من منطلق الحرض على إيلاء هذه المحافظة العزيزة على قلوبنا جميعًا الأهمية والأولوية على مختلف الاصعدة وفي كافة المجالات ومناحي الحياة اليومية.

وخلال اللقاء الذي عقد في محافظة الخليل، أوضح نائب رئيس الاتحاد الفلسطيني للهيئات المحلية رئيس بلدية الخليل تيسير أبو سنينة دور اتحاد الهيئات المحلية الذي يتمثل في مساندة الهيئات المحلية والدفاع عن حقوقها ومصالحها بما يعزز الصلاحيات الممنوحة لها من أجل تقديم الخدمات بالشكل الأمثل، مشيدًا بالعلاقة التكاملية والشراكة الحقيقية التي تعززت ما بين الاتحاد والوزارة، لا سيما فيما يتعلق بتعديل ومراجعة وصياغة الأنظمة والقوانين والسياسات.

ومن ناحيته أكد وكيل وزارة الحكم المحلي د. توفيق البديري، أهمية الالتزام بالقوانين والأنظمة التي تحكم عمل قطاع الحكم المحلي في فلسطين، والتي من شأنها تمكين المجالس البلدية والقروية من القيام بأدوارها بالشكل الأمثل، تحقيقًا للمصلحة العامة وحفظا للسلم الأهلي.

في حين أشاد مدير وحدة الدعم الفني والقانوني في الاتحاد الفلسطيني للهيئات المحلية م. عبدالمؤمن عفانة، خلال اللقاء الإرشادي الذي عقد في محافظة جنين، بالعلاقة التكاملية والتشاركية ما بين اتحاد الهيئات المحلية ووزارة الحكم المحلي لا سيما فيما يتعلق بتنظيم وتطوير قطاع الحكم المحلي من خلال مراجعة التشريعات الناظمة له من قوانين وأنظمة ولوائح وأدلة استرشادية، مؤكدًا حرص الاتحاد على مساندة الهيئات المحلية والدفاع عن حقوقها ومصالحها بما يعزز قدراتها والصلاحيات الممنوحة لها والحفاظ على سلامة أدائها من النواحي القانونية بالمقابل.

وأعرب م. عفانة عن كامل استعداد الاتحاد لتقديم الدعم والمساندة للهيئات المحلية من خلال برامجه التي تستهدف تعزيز قدرات الهيئات المحلية بكافة مكوناتها، وتمثيل الهيئات المحلية على المستويين المحلي والدولي، وتقديم الخدمات الاستشارية للأعضاء في الجوانب الفنية والقانونية من أجل الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين.