اتحاد الهيئات المحلية يعقد ورشة عمل إدارة العقود الهندسية في الهيئات المحلية

15 مارس 2022
اتحاد الهيئات المحلية يعقد ورشة عمل إدارة العقود الهندسية في الهيئات المحلية

عقد اتحاد الهيئات المحلية ورشة عمل منصة الهندسة والتخطيط حول إدارة العقود الهندسية في الهيئات المحلية، بهدف تبادل الخبرات والتجارب حول عقود الإشراف وتنفيذ المشاريع من الناحية الإدارية والفنية، جاء ذلك بحضور ومشاركة مدير وحدة الدعم الفني والقانوني في الاتحاد م. عبدالمؤمن عفانة، ومنسق منصة الهندسة والتخطيط م. مراد التميمي، بالإضافة إلى 51 مشاركًا من دوائر الهندسة والمشاريع في الهيئات المحلية.

وافتتح مدير وحدة الدعم الفني والقانوني في الاتحاد م. عفانة ورشة العمل بالترحيب بكافة المشاركين والمتحدثين، موضحًا دور الوحدة المتمثل في تقديم الدعم والإسناد للهيئات المحلية من خلال البرامج والأنشطة التي تستهدف تعزيز قدرات الهيئات المحلية بكافة مكوناتها، وتمثيل الهيئات المحلية على المستويين المحلي والدولي، وتقديم الخدمات الاستشارية للأعضاء في الجوانب الفنية والقانونية بما يعزز قدراتها والصلاحيات الممنوحة لها والحفاظ على سلامة أدائها من النواحي القانونية.

وأشار م. عفانة إلى أن تحديد أولويات العمل والتغذية الراجعة من قبل الأعضاء هو أبرز ما يميز برنامج منصات تبادل الخبرات الذي ينفذه الاتحاد بالتعاون مع برنامج الإصلاح في قطاع الحكم المحلي في الـ GIZ، كونه يعزز العمل الطوعي الغير إلزامي بهدف مشاركة الممارسات الفضلى والتحديات المشتركة بين الهيئات المحلية كافة. 

وقدمت مديرة وحدة التنمية الاقتصادية المحلية في بلدية دورا م. مريم أبو عطوان شرحًا حول عقود المقاولات الهندسية، وواجبات دائرة الهندسة في تنفيذ العقود، ومسؤولية رئيس قسم الهندسة في إدارة العقود، وصلاحيات المهندس المشرف بالإضافة إلى توضيحًا للخط الفاصل بين دور قسم الهندسة في إدارة العقود والأقسام الأخرى في الهيئات المحلية.

ومن ناحيتها عرضت م. مروة أبو هيكل من بلدية الخليل القوانين الناظمة والشروط والمواصفات لتنفيذ العقود الهندسية، والوثائق الواجب توفرها قبل توقيع هذه العقود، مشيرة إلى مسؤولية مهندس الإشراف المتمثلة في مراقبة الجودة والتكلفة والمدة الزمنية والسلامة والبيئة.

واستعرض رئيس قسم الهندسة والمشاريع في بلدية بني زيد الغربية م. سائد عبيد تجربة تشكيل تجمع بني زيد الغربية ومراحل تطويره من خلال التواصل مع المجتمع والشركاء وتنظيم عمله من خلال مذكرات التفاهم، وتجربة التجمع في تحديد الأولويات المشتركة وأهداف التنمية الاقتصادية الاستراتيجية ووضعها في خطط واضحة لمشاريع تجذب.

وقدم رئيس شعبة الإشراف على المشاريع في بلدية نابلس م. سمير عنتر تعريفًا عن عقود الأشغال والخدمات وعناصرها، وعرضًا حول تجربة بلدية نابلس في إدارة مناقصات عقود القياس، بدءًا من التعريف بالوثيقة القياسية للمناقصات ووصولًا للمواصفات الفنية للوثيقة القياسية، والمخططات والمتطلبات العامة والخاصة.

جدير بالذكر أن ورشة العمل هذه تأتي ضمن مشروع منصات تبادل الخبرات بين الهيئات المحلية الذي يتم تنفيذه بالشراكة ما بين الاتحاد وبرنامج إصلاح الحكم المحلي في مؤسسة الـ GIZ. علمًا بأنه يضم خمس منصات هي: منصة الهندسة والتخطيط، منصة الإدارة المالية، منصة العلاقات العامة، منصة المجالس القروية، ومنصة الإبداع والابتكار.